10 حوادث شائعة في البحر عليك أن تحذرها

الحوادث البحرية التي تهدد حياة العاملين في النقل البحري

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

دأبت المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية على سن العديد من التشريعات والقوانين وإدخالها حيز التنفيذ للحد من خطورة العمل على متن السفن وضمان سلامة وأمن العاملين، لكن مع ذلك مازالت الكثير من الحوادث قيد الوقوع حول العالم كنتيجة للخطأ البشري في الغالب.

فيما يلي قائمة بالحوادث التي تعتبر الأكثر تهديداً لحياة العاملين على متن السفن، ليس فقط بسبب خطورتها بل لأنها الأكثر تكراراً بحسب الإحصائيات وعليك كبحار أن تعرفها جيداً وتحتاط منها فسلامتك في المقام الأول وليس أقدر منك على الاعتناء بنفسه:

الحوادث الأكثر شيوعاً والتي تهدد حياة العاملين:

1.الغرق (الغريق في البحر) MOB:

تعتبر حالة الغريق في البحر (كما اعتُمِدت في الترجمة العربية) من أخطر حالات الطوارئ وهي أن يسقط شخص عن ظهر السفينة في الماء أثناء عمله أو نتيجة لحادث ما، وبالرغم من التحذيرات المتكررة من الاستهتار أو عدم التعاطي بجدية مع هكذا احتمال مازالت تسجل العديد من حوادث (الغريق في البحر) كل عام.

 ومهما تدرب العاملون على متن السفينة على التعامل مع هذا النوع من الحوادث إلا أنّه قد يصادفهم طقس سيء أو بحر عاصف والذي من شأنه أن يعيق ويفشل عملية الإنقاذ.

أما بالنسبة للمناطق الشديدة البرودة فقد يسبب السقوط في مياهها انخفاضاً في درجة حرارة الجسم  ينتهي بالموت.

2.حوادث القطاعات المغلقة:

يعتبر هذا النوع من أكثر الحوادث شيوعاً على متن السفن، والذي لطالما نتج عنه العديد من الخسائر والإصابات الخطرة والفقد في الأرواح.

وتقع تلك الحوادث بشكل رئيسي حين يقوم أفراد الطاقم بدخول منطقة مغلقة قد لا تكون خاضعة لتهوية كافية ويتواجد بها العديد من أسباب انبعاث الغازات السامة أو القابلة للاشتعال.

ومازال الكثير من الضباط يهملون الإجراءات الصارمة لدخول الأماكن المغلقة ويخاطرون بحياة طاقمهم على الرغم من ذلك.

اقرأ أيضاً: إجراءات الدخول إلى الأماكن المغلقة

3.حوادث الصدمات الكهربائية:

 

كما هو الحال في البر، أودت الصدمات الكهربائية بحياة العديد من العاملين على ظهر السفن، فالتوصيلات الكهربائية الخاطئة والأسلاك العارية والإهمال في أساسيات الاحتياطات أثناء العمل بالمعدات الكهربائية كلها يمكن أن تكون سبب لحوادث وخيمة.

اقرأ أيضاً: إجراءات التقليل من مخاطر الصدمات الكهربائية

 

 

4.الانفجارات في الماكينات أو المولدات أو الضواغط أو الغلايات وغيرها:

 

إن أعمال الصيانة غير المتكاملة للماكينات والأنظمة التابعة لها قد تؤدي أحياناً لانفجارات هائلة مسببة خسائر للسفينة على صعيد المواد والأرواح، فحوادث كانفجارات الضواغط والكرنك والغلايات لطالما سببت العديد من الإصابات وصولاً إلى الموت في الماضي وماتزال شائعة إلى اليوم.

 

5.أعمال المراصفة والرباط:

 

تعتبر أعمال المراصفة والرباط سبباً شائعاً آخر في العديد من الإصابات وحالات الموت، فهذه العملية من العمليات ذات الخطورة العالية وتتطلب مهارات خاصة ومعرفة شاملة بها. وقد خسر العديد من الضباط وأفراد من الطاقم حياتهم بسبب الأعمال المتعلقة بالمراصفة والرباط.

 

 

6.السقوط من الأماكن المرتفعة:

يعمل البحارة في بعض الأحيان في أماكن مرتفعة من السفينة مرتدين معدات السلامة الخاصة بهذا النوع من الأعمال، ولكن بالرغم من اتخاذ كل احتياطات السلامة فقد قضى العديد من البحارة نحبهم أو عانوا الأمرّين من عاهات وإصابات دائمة نتيجة سقوطهم من أماكن مرتفعة وكل ذلك عائد بالطبع للإهمال والإغفال لإجراءات السلامة وشموليتها.

7.القرصنة:

رغم عدم اعتباره نوعاً من الحوادث لكن تبقى هجمات القراصنة حالة ذات خطورة كبيرة تهدد حياة جميع العاملين على السفينة، فالقراصنة يستخدمون الأسلحة ضد أفراد الطاقم أثناء محاولتهم خطف السفينة.

وقد سجلت حالات قام فيها القراصنة بالصعود إلى السفن وقتل كل من فيها ونهب السفينة وما عليها، فهم أقل الناس اكتراثاً فيما إن فقد أحد ما حياته أم لا لذا يعتبر موضوع القتل لديهم أمراً سهلا وطبيعياً.

 

8.حوادث اختبارات قوارب النجاة:

لطالما قيل إن قوارب النجاة تزهق أروحاً أكثر مما تنقذ. فاختبارات قوارب النجاة خلال طوابير التدريب يعتبر روتيناً هاماً على متن السفن إلا أن العديد من البحارة خسروا أرواحهم أثناء القيام بتدريب مماثل.

وبالرغم من إدراج قوانين جديدة في هذا الصدد لضمان أعلى مستوى سلامة أثناء استخدام قوارب النجاة، تبقى الحوادث المرتبطة بها سبباً للعديد من الإصابات وحالات الموت.

 

 

9.حوادث أعمال اللحام وملحقاتها:

 

يحصل هذا النوع من الحوادث أثناء القيام بأعمال اللحام والتقطيع بالغازات القابلة للاشتعال، وقد تبين أن العديد من البحارة غالباً ما يخطئون في إتباع تعليمات أعمال اللحام في الأماكن القريبة من مواد قابلة للاشتعال الأمر الذي سبب ويسبب العديد من الحوادث القاتلة.

 

 

 

10.السقوط عن سلم السفينة:

وقعت العديد من الحوادث نتيجة السقوط عن سلم السفينة أثناء استخدامه من قبل أفراد الطاقم أو الزوار، ويحدث هذا النوع من الحوادث نتيجة لحاجة سلم السفينة للصيانة أو لتمزق الحبال الخاصة به أو عدم وضع شبكة الامان.

 

هذه الحوادث وغيرها تتعلق بالدرجة الأولى بإهمال إجراءات السلامة الشخصية والعامة التي سنتها المنظمات البحرية لحماية الطاقم والتي على كل بحار أن يكون على دراية بها ويلتزم بها أشد الالتزام ... وسنأتي على ذكره هذه القوانين تباعاً في مقالاتنا القادمة

هل تعرف حوادث أخرى لم تذكر في المقال؟ شاركنا بها في التعليقات من فضلك

المصطلحات:

#1غريق في البحر
#2الانخفاض الشديد في درجة حرارة الجسم

التعليقات:

مقالات أخرى من

سلامة

  لم تعد المكانة الكبيرة التي تحتلها السلامة على متن السفن تخفى على أحد، وكون السفينة مكان عمل مليئاً بالمخاطر، يجب ألا تترك جداول التحقق فارغة لضمان أن السفينة على أعلى مستوى ممكن من الأمان. فالالتزام ببرنامج الصيانة المنظّم يضمن تعميم ثقافة السلامة على متن الس...

  تتزود السفن، بالإضافة لقوارب النجاة، برماثات النجاة بوصفها أحد أهم معدات سلامة الأرواح لكل سفينة سواء كانت تجارية أم سياحية. إذ تتمتع الرماثات بسهولة تجهيزها وإلقائها في الماء فيما إذا قورنت بقوارب النجاة،  كما تمكّن من الاستغناء عن الجهد الشخصي الذي...

        على الرغم من بناء السفن طبقاً لقوانين دولية وقواعد صارمة لهيئات التصنيف والتي لا تسمح بأي خروقات فيما يتعلق ببناء السفينة أو القضايا التي تخص سلامتها، يبقى هناك العديد من العوامل المسببة لغرق السفينة.      ...

نظام المحيط الهندي للإنذار بالعواصف  هو آخر ما تم تحقيقه في إخطار سكان المناطق الساحلية بعواصف التسونامي، فقد تم تطوير هذا النظام بعد الخسائر الهائلة التي تسبب بها تسونامي عام 2005، بشكل يشابه تصميم وتطوير مركز المحيط الهادي للإنذار بالعواصف  الذي يساهم في ت...

يعاني البحارة الذين يلتحقون بالسفن حديثاً من بعض الإرباك نتيجة قلقهم حول كيفية بقائهم طيلة فترة عقدهم على ظهر السفينة دون أن يصابوا بأي نوع من الحوادث. شبكة معقدة من الأنابيب، والماكينات المعقدة التصميم وتلك الشبكة الضخمة من الأسلاك الكهربائية وغير ذلك، كل هذا...